التقويم التشخيصي: مفهوم التقويم


 التقويم كمفهوم: التقويم بشكل عام هو ادراك أو حساب الفارق بين وضعية متوخاة (ما ينبغي أن يكون) والوضعية الحقيقية (ما هو كائن بالفعل). فعملية التقويم بهذا المعنى، تستدعي القيام بالخطوات التالية :
·        صياغة الوضعية المتوخاة صياغة إجرائية؛
·        تعريف ووصف الوضعية الحقيقية؛
·        استخراج وحساب الفارق بين هاتين الوضعيتين؛
·        إدراك و تأويل نتائج الفارق الذي تم رصده بين الوضعيتين؛
·        اتخاذ قرارات مرحلية ( تصحيحية) أو نهائية ( جزائية) حسب الهدف من التقويم ونوعه.

من هذا المنطلق، فان الكشف عن الوضعية المتوخاة يقتضي تحديد موضوع التقويم. ففي مجال التربية و التكوين، يمكن أن يتعلق الأمر بتقويم البرامج و المناهج الدراسية، المؤسسات التعليمية، الأطر الادارية، الأطر التربوية، تعلمات التلاميذ. وكيفما كان موضوع التقويم، فان تحديد الوضعية المرغوب فيها يقتضي تحليل كل الوثائق التي تتضمن الموضوع المراد دراسته. فتقويم المدرس، على سبيل المثال، يقتضي تحليل الوثائق المتعلقة بتنفيد البرامج و المناهج الدراسية، مناهج التكوين الأساسي،ودوراة التكوين المستمر. أما تقويم المؤسسات، فيستدعي دراسة الوثائق ذاة الصلة بالتنظيم الاداري والتربوي للمؤسسات. وفيما يتعلق بمجال تقويم التعلمات الذي يشكل مجال اهتمامنا هنا، فان الوضعية المتوخاة ينبغي أن تصف بكل دقة ما نريد ان نحققه من تعلمات لدى الثلاميذ عن طريق تحليل البرامج و المناهج من حيث البناء و التصور.
أما تحديد الوضعية الحقيقية (ما هو كائن)، فيتم بواسطة أدوات ملائمة. هذه الأدوات يمكن أن تكون استمارات، شبكات للملاحظة، دليلا للمقابلات الفردية أو الجماعية، أو روائز كما هو الحال في مجال تقويم التعلمات. فتعريف هذه الوضعية يتم عن طريق جمع المعطيات بواسطة أدوات ملائمة.
و على هذا الأساس، فان إجراء أي عملية تقويمية تقوم على المرور عبر المراحل المنهجية التالية:
·        تحديد موضوع التقويم
·        تحديد الوضعيةالمتوخاة (الإطار المرجعي للتقويم) عبرتحليل دقيق للوثائق المعنية
·        بناء أدوات ملائمة للوضعية الحقيقية المراد استجلاؤها
·        التجريب القبلي للأدوات و صياغتها في شكلها النهائي
·        جمع المعطيات عن طريق تنظيم عملية التقويم
·        مسك المعطيات و تحليل النتائج
·        اتخاذ قرارات في علاقة بالهدف من التقويم 
في مجال تقويم التعلمات و خصوصا الجوانب المعرفية منها، فيمكن أن نجمل هذه الأفكار في الرسم التالي :


Posted by amin on 1:09 م. Filed under , . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0

0 التعليقات for التقويم التشخيصي: مفهوم التقويم

Leave comment

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign