بناء الروائز كأدوات لقياس التعلم

-    تحديد الإطار المرجعي، ما ينبغي أن يكون :
إن عملية التدريس تتضمن مكونين أساسيين:
أولا: مرحلة التخطيط وتتضمن
 - التحديد القبلي للأهداف أو الكفايات التي ستكون موضوع التدريس و التي سيسعى المدرس إلى تحقيقها لدى المتعلمين
-إعداد الاستراتيجيات والطرق البيداغوجية الملائمة
- إعداد أدوات وآليات التقويم المناسبة والتي هي موضوع اشتغالنا.
ثانيا:  مرحلة تنفيذ ما تم تخطيطه على مستوى الأهداف والطرق والتقويم.
إن التخطيط الصحيح لعملية التقويم يقتضي منا احترام شرط صدق المحتوى، بمعنى أن تغطي أدوات التقويم جميع الأهداف المعنية بالتدريس. وهذا لا يعني وضع نفس عدد الأسئلة لكل هدف، بل ينبغي أن يختلف هذا العدد وفق درجة أهمية كل هدف على حدة.
الإطار المرجعي هي خطاطة تمكننا من حصر عدد الأسئلة التي ينبغي إعدادها بالنسبة لكل مكون من مكونات البرنامج الدراسي المستهدف بالتقويم وكذالك بالنظر لكل هدف وذالك وفق شرط صدق المحتوى.
ما هي الخطوات الأساسية لبلورة الإطار المرجعي للتقويم؟        :
1.1- تحليل البرامج و المناهج الرسمية
2.1- تحليل الكتب المدرسية و التوجيهات الرسمية و مختلف المذكرات
3.1- تحديد مكونات المنهاج أو الجزء المستهدف بالتقويم:
     في العربية: التراكيب- الإملاء- التعبير الكتابي...
     في الرياضيات: الهندسة- الأعداد...
4.1- استخراج لائحة الأهداف كاملة بالنسبة لكل مكون على حدة
5.1- التمييز بين أهداف التقويم و أهداف التدريس :
     اختيار الأهداف النهائية بدل الأهداف المرحلية، كأن نختار الهدف المتعلق بالجملة الفعلية بدل الهدف الخاص بالفعل؛
     الحرص على أن تكون هذه الأهداف مستقلة عن بعضها البعض؛
     الاحتفاظ بأهداف التقويم و التخلي عن أهداف التدريس- حيث يمكن استعمالها خلال التقويم التكويني.

6.1- وضع قائمة الأهداف النهائية المستهدفة بالتقويم مع الحرص على دقة الصياغة واحتواء كل هدف على :
     المضمون المعرفي
     المهارة الدهنية على شكل فعل سلوكي (المرقى)
     شروط و ظروف التحقق (شروط الانجاز)
مثال :
الهدف النهائي (هدف التقويم) :
     تحديد-انطلاقا من القيم المعطاة-المضاعف المشترك أو المضاعفات المشتركة لعددين
تحديد: فعل سلوكي
المضمون: المضاعف أو المضاعفات المشتركة
شروط الانجاز: انطلاقا من قيم معطاة
الأهداف المرحلية (أهداف التدريس) :
     التمييز بين قسمة بباقي و قسمة بدون باقي بالنسبة لعددين صحيحين
     تحليل عدد طبيعي كامل الى عوامل أولية
     تحديد انطلاقا من لائحة الأعداد مضاعفات عدد ما

7.1- إثبات صلاحية الأهداف:
بعد هذا التحديد الأولي للأهداف، نقوم بعملية إثبات صلاحيتها وذالك وفق المعايير التالية:
المطابقة: ينبغي التأكد من أن ألأهداف المحتفظ بها واردة فعلا في المنهاج المعني بالتقويم   
الدقة في الصياغة: التأكد من احترام الشروط الثلاث في الصياغة (الفعل السلوكي- المضمون- شروط الانجاز)
الملائمة: التأكد من أن الأهداف مستقلة عن بعضها وأن كل واحد منها يتضمن مجموعة من الأهداف المرحلية
8.1- تصنيف الأهداف إلى :
·        أهداف بسيطة وهي الأهداف التي يمكن أن نفصل فيها بين الصيرورة والمنتوج، كالمسائل الرياضية على سبيل المثال
·        أهداف مركبة وهي الأهداف التي لا يمكن أن نفصل فيها بين المنتوج والصيرورة، كالإنشاء مثلا

9.1 – تصنيف الأهداف حسب صنافة بلوم أو صنا فات أخرى:
10.1- تحديد درجة أهمية الأهداف :
تحدد درجة أهمية كل هدف في سلم ثنائي القيم (1 – 2 ) اعتمادا على معيارين أساسيين وهما :
·        الحيز الزمني المخصص لتدريس محتويات الهدف (1 )
·        امتدادات الهدف في البرامج و المناهج اللاحقة (1 )
تعبئة الجدول التالي
أهداف التقويم
درجة أهمية كل هدف           
     2 ـ في حالة حضور المعيارين    
1ـ في حالة حضور معيار واحد
المرقى
الصنافي
حسب بلوم
:

المعرفة- الفهم- التطبيق- التحليل- التركيب- التقويم
الهدف رقم 1
1

الهدف رقم 2
 2         

الهدف رقم 3  
 2    

الهدف رقم 4
1   

الهدف رقم 5
 2

الهدف رقم x
..........

الهدف رقم x+i
..........

الهدف رقم ......
..........

الهدف رقم  n
.........

11.1 – تجميع الأهداف حسب المكونات:
مثال برنامج اللغة العربية للسنة الثالثة:

المكون
عدد الأهداف
القراءة
القراءة    
12 هدفا
التراكيب                                          
20 هدفا
الصرف والتحويل                            
32  هدفا
الإملاء                                        
16  هدفا
   المجموع                                        80 هدفا
- حساب النقط المحصلة في كل مكون حسب درجة أهمية كل هدف 
المكون النقط المحصلة في المكون حسب درجة أهمية كل هدف
القراءة                      
24  نقطة
التراكيب                  
25  نقطة
الصرف والتحويل        
34  نقطة
الإملاء                      
20  نقطة 
المجموع                103 نقطة

   نلاحظ أن 12 هدفا في مجال القراءة قد حصلوا على 24 نقطة من حيث درجة الأهمية بمعنى أن كل هذه الأهداف اعتبرت مهمة جدا. وقد حصلت 20 هدفا المتعلقة بالتراكيب على نقطة 25 أي أن 15 هدفا اعتبروا مهمين (1) و5 أهداف اعتبروا مهمين جدا ( 2 ). ما ينبغي أن نستنتجه من هذه الملاحظة الأولية هو أن القراءة والتراكيب ستمثل تقريبا بنفس عدد الأسئلة في أداة القياس المعتمدة، احتراما لشرط صدق المحتوى (.(Validité de contenu  

13.1 - حساب النسب  المائوية بالنسبة لكل مكون 
بصفة عامة- تحسب هذه النسبة بتطبيق الصيغة التالية:
حساب النسب  المائوية بالنسبة لكل مكون = ((النقطة المحصلة من حيث درجة الأهمية) × 100) ÷ 103
  14.1 - حساب النسب المئوية حسب المراقي الصنافية وداخل كل مكون على حدة
تحسب هذه النسب المئوية بتطبيق الصيغة التالية:
)(عدد الأهداف في الخانة المشتركة أفقيا بالنظر للمكون وعموديا بالنسبة للمرقى المعني× (   100) ÷ عدد أهداف المكون
بالنسبة لأهداف الفهم في القراءة مثلا:  ( 5 ×100 ) ÷  12 
15.1 – جدول التخصيص (الإطار المرجعي)
 16.1 – تحديد عددا لأسئلة في الرائز حسب المكونات والمراقي:
إذا كنا بصدد إعداد رائز مكون من  45  سؤال، فإن الأسئلة ينبغي أن توزع على الشكل التالي:
عشرة أسئلة في القراءة
     أربعة أسئلة تتعلق بالفهم
     خمسة أسئلة تتعلق بالتطبيق
     سؤال واحد يتعلق بالتحليل
إحدى عشر سؤالا في التراكيب
     اثنان مرتبطان بالمعرفة
     أربعة بالفهم
     خمسة بالتطبيق
خمسة عشر سؤالا في الصرف و التحويل
    سؤال  واحد معرفي
     خمسة في الفهم
     تسعة في التطبيق
تسعة أسئلة في الإملاء
     اثنين في المعرفة
     ثلاثة في الفهم
     أربعة في التطبيق

Posted by amin on 3:08 م. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0

1 التعليقات for بناء الروائز كأدوات لقياس التعلم

Leave comment

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign