ما هي بيداغوجيا الإ دماج؟


الإدماج معناه إقامة علاقات بين التعلمات بهدف التوصل إلى حل وضعيات مركبة، وذلك من خلال تعبئة المعارف والمهارات المكتسبة. ولتدريب التلاميذ علىالإدماج نقدم لهم وضعيات مركبة تسمى «وضعيات الإدماج »، ونطلب منهم إيجاد حل لها

المراجعة هي إعادة الدروس التي سبق التطرق لها، ويكون المدرس خلالها هو العنصر الفاعل. أما الإدماج فهو جعل التلاميذ يحلون وضعيات مركبة جديدة بأنفسهم.
ماذا تستهدف بيداغوجيا الإ دماج؟
- ما المقصود «ببيداغوجيا الإ دماج ؟»
تستهدف هذه البيداغوجيا جعل المتعلم يعبئ مكتسباته و ينظمها, من أجل استخدامها في معالجة وضعيات مركبة, تسمى وضعيات الإدماج.
- لا يحدث الإ دماج إلا بعد اكتساب تعلمات مختلفة  (معارف و مهارات ومواقف...)
- لا يحدث الإ دماج إلا من خلال وضعية مركبة جديدة, تستدعي من المتعلم إيجاد حل لها.
وعليه أن يبد أ بالبحث، ضمن مكتسباته، عن المعارف والمهارات التي يجب تعبئتها لحل هذه الوضعية. فالإ دماج إذن هوأكثر من مجرد تطبيق أو تمرين.
- والإ دماج عملية داخلية وشخصية, فلا أحد يمكن أن يقوم به مقام ا آ لخر.
- من يقوم بالإ دماج؟
 إن المتعلم هو الذي يمارس الإ دماج لمصلحته. وإذا كان المدرس يقترح على تلاميذه إنجاز تمارين تطبيقية وتلخيصات والقيام بمراجعات، فبإمكانه أيضا أن يقترح عليهم وضعيات مركبة، ولكنه في هذه الحالة ليس معنيا بالإ دماج، بل المعني بذلك هو التلميذ.
- ما الفائدة من الإ دماج؟
إذا لم يتعلم التلميذ دمج موارده ومكتسباته, لن يذهب إلى ما هوأبعد, وسينحصر تعلمه في استظهارالمعارف أوإنجاز التمارين المدرسية، ولن يكون قادرا على مواجهة وضعيات جديدة في حياته اليومية والدراسية.
- هل ندرب التلاميذ على الإ دماج, أم أنه ممارسة عفوية؟
بعض المتعلمين لديهم القدرة على الإ دماج، فبعد اكتسابهم للقواعد النحوية والصرفية والمفردات الجديدة، يستطيعون توظيفها لإنتاج نص ما بالاعتماد على أنفسهم. ولكن أغلبية التلاميذ، وخاصة المتعثرين منهم، لا يدمجون مكتسباتهم بشكل عفوي، ولن يصبحوا قادرين على الإ دماج إلا إذا تدربوا عليه في المدرسة.
مفهوم النقل
نقل المعارف و المهارات يعني استخدامها في وضعيات الحياة الحقيقية بطريقة عملية. تعتقد المدرسة, منذ مدة طويلة, أن إعداد التلميذ للحياة يقتصر على مَدِّه بمجموعة من المعارف والمهارات الضرورية, ليقوم هو بنفسه، بعد ذلك، بمهمة نقل مكتسباته لحل وضعيات من الحياة, بينما المطلوب هوأن ندربه على ذلك.
تحميل دليل بيداغوجيا الإدماج من هنا

Posted by amin on 4:07 ص. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0

0 التعليقات for ما هي بيداغوجيا الإ دماج؟

Leave comment

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign